Situation en cours


 

pour plus d'informations

cliquer ici

كلمة ترحيبية

أعزائي القراء،

نرحب بكم في موقع المركز الوطني لمكافحة الجراد، هذا الموقع الذي تم إنشاؤه لإطلاعكم على نشاطات المركز الهادفة إلى رصد انتشار هذه الآفة ومكافحتها.


إن الجراد الصحراوي يمثل أكبر تهديد لمواردنا الرعوية التي تشكل حمايتها أولوية بالنسبة لموريتانيا بموجب القانون رقم 042/2000 الصادر بتاريخ 26 يوليو 2000 من أجل حماية النباتات. وقد أثرت موجات اجتياح الجراد الأخيرة في الظروف المعيشية للسكان الموريتانيين، مما حدا بالسلطات العمومية إلى مواجهة انعكاساتها بوصفها كوارث طبيعية مدمّرة. وتكللت هذه المساعي بالنجاح بفضل تعزيز الوسائل البشرية والمادية وفقا لاستراتيجية تنمية القطاع الريفي الرامية إلى الإسهام في تقليص الفقر وتحقيق الأمن الغذائي.


وتأسياسا على ذلك، تم تعزيز القدرات والكفاءات البشرية عن طريق التكوين، وإدخال تقنيات جديدة في مجال جمع وتسيير المعلومات المتعلقة بالجراد، وإرساء ممارسات بيئية سليمة، وتعميق البحث عن طرق بديلة، فضلا عن إقامة بنى ملائمة أسهمت إلى حد كبير في القيام بتدخلات فعالة تحترم البيئة وتضمن بلوغ الأهداف المنشودة، حيث تمت السيطرة الكاملة على بؤر انتشار الجراد التي ظهرت في السنوات (2006، 2007، 2009، 2010، 2012، 2013).


وإننا إذ نسْدي  جزيل الشكر والامتنان لشركائنا الذين ما فتئوا يؤازروننا في التصدّي لموجات الاجتياح وحتى في فترات هدوء حالة الجراد، لنؤكد أن موريتانيا لن تألو جهدا في سبيل القضاء على هذه الآفة.


نواكشوط في 08/04/2016

وزيرة الزراعة

لمينة بنت القطب ولد أمم