مكافحة الجراد الصحراوي

 

تتم معالجة الجراد عادة وفق أساليب متعددة للتدخل تتفاوت مستوياتها تبعا لطبيعة الهدف ونوعيته، وحجم المساحات المعالجة والسياق الذي يكتنفها.

أنماط التدخل

يمكن تمييز ثلاثة أنماط من التدخل بحسب المعدات المستخدمة :

  1. المعدات التي يحملها الشخص : وهي تتضمن على وجه الخصوص أدوات الرش والمضخات المحمولة على الظهر. وتستخدم هذه الآلية غالبا لمعالجة مساحات صغيرة لا تتعدى عشرات من الأمتار المربّعة.
  2. المعدات المحمولة على السيارات العابرة للصحراء : يوجد اليوم عدة أنواع من خراطيم الرش المعدّلة – بنجاح متفاوت – انطلاقا من معدات الرش الجوية. وتعتبر الوسائل المحمولة على السيارات هي الأكثر استعمالا في مكافحة الجراد. ويتم اللجوء إلى هذه الوسائل عادة في فترات تفاقم أسراب الجراد وانتشارها.
  3. المعدات الجوية : تضطلع المركبات الجوية بدور حاسم في جميع استراتيجيات التصدّي للجراد. وفي حالات الاجتياح الواسع الذي يغطي آلاف الهكتارات يكون لا مناص من اللجوء إلى التدخل الجوي لمجابهة زحف الآفة.

أنماط المعالجة

  • المعالجة بالتغطية الشاملة
  • المعالجة علي مستوي الحواجز

للقيام بعمليات الرصد والاستكشاف على أكمل وجه، يتحتم التوفر على الأدوات والتجهيزات التالية :

للتنقل في البراري

جهاز GPS

يلزم الحصول على جهاز للتموقع بواسطة الأقمار الاصطناعية (GPS) ولتحديد المناطق المتأثرة بالجراد.

الخرائط الجغرافية:

الخرائط المستخدمة في موريتانيا مصممة على سلم 1/200000 أو 1/500000 وتعِين مع GPS على تعرف تضاريس المكان ومعالمه. كما تساعد على معرفة المسافة بين نقطتين حسب خط مستقيم.

لجمع المعلومات

مقياس الرياح

جهاز لقياس سرعة الرياح وتحديد اتجاهها، ويمكن أن يكون ألكترونيا أو بكُريَّة.

مقياس حرارة

لقياس درجة الحرارة المئوية أو درجة فهرنايت.

مقياس الرطوبة

لقياس درجة الرطوبة النسبية، ويمكن أن يكون ألكترونيا أو مؤلفا من مقياسيْن للحرارة: “مقياس الحرارة الجافة” و “مقياس الحرارة الرطبة”.

حقيبة التشريح

وتتضمن عدة أدوات صغيرة (مقص، مِبْضع، إلخ) لتشريح الإناث ومعرفة مدى نمو مَبيضها. والأدوات الأخرى التي لا تقل أهمية في عملية الرصد والاستكشاف هي: الجذاذات الموحدة، حاسب يدوي، عدسة مكبرة يدوية، شبكة اقتناص، علبة حافظات، قنينة سيانور، علبة غراء، مِكـْبَس أعشاب، دفتر ملاحظات، مِحْبرة، آلة تصوير، إلخ …

إرسال المعطيات

راديو البث والاستقبال بذبذبات عالية

جميع السيارات المستخدمة ميدانيا مجهزة بوسائل بث وإرسال راديوية من طراز Codan NGT SR تمكن الفريق من التواصل المستمر مع القاعدة (المركز) ومع الفرق الأخرى المنتشرة في الميدان. ويظل جهاز الاتصال الراديوي أداة لا غنى عنها للمستكشف من أجل إبلاغ المعلومات التي بحوزته يوميا عن رصد نشاط الجراد وعن أي شأن آخر ذي أهمية.

جهاز eLocust3

يتكون هذا الجهاز من لوحة الكتورنية لإدخال المعطيات ومن هوائي GPS للتعرف على الموقع الجغرافي. وكل ذلك موصول ببطارية السيارة. وتسجل المعطيات المحصلة خلال التوقف بلمس الشاشة بالإصبع والضغط على الوظائف المناسبة التي تظهر على الشاشة. وبعد إدخال المعطيات يتم إرسالها بالقمر Inmarsat إلى محطة أرضية لهذا القمر قبل إرسالها إلى NOVACOM (تولوز – فرنسا). وبعد ذلك يمكن تصفح هذه المعطيات مباشرة على منصة NOVACOM بشبكة الإنترنت في غضون دقائق من إرسال تلك المعطيات.

أجهزة المعالجة التي تستخدمها الفرق التابعة للمركز :

 

 

 

السرعة (بالكيلومتر / الساعة) الكمية المرشوشة (باللتر) عرض الشريط المعالج (بالمتر) نوع الجهاز
12 100 100 AU 8115 (على السيارة)
3.6 15 20 AU 8000 (محمول على الظهر)
12 100 50 ULVAMAST (على السيارة)
10 1 3.6 ULVA + (جهاز يدوي)

روابط ذات صلة

Z

المتابعة الصحية والبيئية

إدراكًا منه للخطر الذي يمكن أن تولده مبيدات الآفات على الحياة البرية ، أنشأ المركز الوطني لمكافحة الجراد منذ عام 1999 نظامًا للرصد الصحي والبيئي

مكافحة الجراد الصحراوي

يعتمد المركز الوطني لمكافحة الجراد في عمله استراتيجية المكافحة الوقائية التي تقوم على وضع آلية مراقبة - فور بدء  تساقط الأمطار – على مستوى المناطق الموبوءة عادة بالحشرة

T

استكشاف الجراد الصحراوي

يقوم المركز الوطني لمكافحة الجراد بإجراء عمليات استكشاف ميدانية ، تهدف الى جمع المعلومات العامة عن الظروف البيئية من جهة و الى رصد حالة انتشار الجراد من جهة أخرى.