Situation en cours


 

pour plus d'informations

cliquer ici

مشروع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

  1. 1. مقدمة

في أثناء مناقشات الورشة المنعقدة بمدينة سالي (السنغال) في شهر فبراير 2007 بشأن المبيدات الحشرية العضوية، تم الاتفاق على تحسين ما يسمى بالعضلة الخضراء. ويهدف هذا التحسين إلى التغلب على ترسبات الصياغة المائعة للمبيدات الحشرية العضوية وعلى ضعف ديمومة البَوْغ عندما يكون مخزنا في ظروف محيطة والفترة التي يبقى فيها صالحا للاستعمال. وهكذا ابتكر "جهاز المراقبة الحيوية للمنتجات" خمسة محاليل في إطار الشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية العالمية. وتطلب إقرار هذه المحاليل التعاون مع عدة هيئات ومؤسسات في إفريقيا الغربية والشرقية بتمويل من المنظمتين الدوليتين الآنفتي الذكر. وهذه الهيئات والمؤسسات هي: المركز الوطني الموريتاني لمكافحة الجراد، و L'ICIPE ، و Locustox ، و l'Agrhymet.

ولهذا الغرض، تم انتداب المركز الوطني الموريتاني لمكافحة الجراد لاختبار المحاليل الجديدة ووقع مع منظمة الأغذية العالمية رسالتي اتفاق للقيام بتجارب في القفص وفي وسط شبه طبيعي باستخدام الصيغ التقليدية "العضلة الخضراء GM) وجرعة مختلطة GM +PAN.

أنشطة المشروع في موريتانيا:

-          اقتناء معدات للبحث  لفائدة منشآت المركز (المختبر واستزراع العينات)؛

-          المساعدة الفنية للمركز من أجل إرساء الممارسات المَعْملية السليمة في المختبر؛

-          تحسين كفاءات عمال المركز في مجال المبيدات الحشرية العضوية؛

- قياس معدل استنبات البوْغ (الأحياء المجهرية).

الإجراءات:

-          طرق قياس كثافة الأحياء الدقيقة أو المجهرية؛

-          استخدام دائرة تطبيق UBV؛

-          تنسيق ومناقشة البروتوكولات مع فنيي المراقبة الحيوية للمنتجات؛

-          التعرف على التقنيات المستخدمة في مجال عملهم، وخاصة الإنتاج الكثيف بطريقة العضلة الخضراء.

الأهداف الخاصة لرسالة الاتفاق (PR 38659) :

-          مواصلة استزراع عينات من الجراد الصحراوي في محطة أكجوجت لإجراء الاختبارات المبرمجة في نطاق مشروع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية؛

-          مقارنة المحاليل لاختيار أكثرها حدة واستخدمها منفردة أو مخلوطة بالفلين الآنسترولي؛

-          قياس تأثير الحرارة على المحلول المجرّب؛

-          إجراء اختبار في ظروف شبه طبيعية (Bomas) بالتزامن مع العضلة الخضراء إذا كانت الظروف ملائمة؛

-          إجراء اختبار على نطاق واسع في حالة تجمع أسراب الجراد الصحراوي؛

-          التغطية الإعلامية لمختلف الأنشطة المقام بها في إطار هذه الاتفاقية.

ولتحقيق الأهداف المتوخاة في موريتانيا، أعدت منسقية المشروع بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الجراد خطة عمل تهدف إلى إنجاز النشاطات التالية:

  1. 1. البنى التحتية واقتناء المعدات

بناء على توصيات الخبير الاستشاري في مجال الممارسات المختبرية السليمة إثر زيارته لمنشآت المركز على مستوى محطة أكجوجت، تكفل المشروع بالمصاريف المترتبة على مطابقة هذه المنشآت لما تقتضيه الممارسات المختبرية السليمة. وفي هذا الإطار تم القيام ببعض أعمال الترميم على مستوى قاعات المختبر والملاحظة. ومن هذه الأعمال وضع حواجز من الألمنيوم في قاعة الملاحظة، وتركيب أبواب ونوافذ جديدة في المحطة، إلخ ... وعلى صعيد آخر، تحمل المشروع تكاليف التجهيزات اللازمة لإجراء الاختبارات.

  1. 2. إدخال الممارسات المختبرية السليمة

حرصا على مطابقة الاختبارات والنتائج المتحصّل عليها لمعايير وقواعد الممارسات المختبرية السليمة، كان من اللازم أن يكتتب المشروع خبيرا في هذا المجال لمساعدة فريق أكجوجت في إعداد الوثائق التمهيدية الأساسية والضرورية لإدخال تلك الممارسات. وفي نهاية مهمته، رسم الخبير خطة عمل لمتابعة إدخال الممارسات المختبرية السليمة، وأعد قائمة للإجراءات العملية النموذجية، كما حدد الحاجة إلى التكوين.

  1. 3. تعزيز القدرات البشرية

في إطار تعزيز قدرات المركز الوطني لمكافحة الجراد في مجال المبيدات الحشرية العضوية، تلقى باحثان تكوينا لتحسين خبرتهما فيما يتعلق بإنتاج واستخدام العضلة الخضراء. كما استفاد باحث في المركز يحضر للدكتوراه من تدريب لمدة أربعة أشهر في محطة ICIPE للبحث في بور سودان. وفي أثناء إقامته بهذه المحطة درس الباحث تأثير النبات على فعالية العضلة الخضراء. ومن جهة أخرى، تلقى فنيان من طاقم المركز دورة تكوينية في بور سعيد على تقنيات استزراع الجراد الصحراوي.